هذا شرح وافي لشعر الشعبي العراقي وارجوا ان تستفادون منه
اولا الشعر الدارمي وهو صنف من اصناف الشعر الشعبي وقد اشتهر في المحافظات الجنوبية وخاصة محافظة الناصرية..
ترحيب بالضيف:
اهلا وسهلا بيك واكثر بالوياك
القلب قبل العين فزّ وتلقاك
***
او تحذير لئلا يحزن الذي يزورهم بفراق العزيز:
بالك تمر بالدار عنها اشمر بعيد
دار العزيز هواي نوح وبجي تريد
**** فيرد عليه :
عمدا امر بالدار والنوح ازيده
واسمع صداها يقول راح التريده
****
او:
عمدا امر بالدار واشبع مغمة
وابجي بجي المفطوم من يذكر امه
**** واخر يشكي حظه المتعثر:
الدنيا بس وياي شدت عداوة
ولا واحد من الناس لجروحي داوه
**** فيؤيده اخر:
الدنيا للتهواه تركص مفرعة
واني تجيني بموس وتقوللي ابلعه
****
والاخر يشكي فرقة الاخوان:
ياعازة الاخوان عازتها عازة
والماوراها صياح وحشة الجنازة
**** يرد عليه: جا شلي بالاخوان والماينفعون
عود من اموت ايجون وية اليشيعون
ولان استعرض نوع ثانٍ من الشعر الشعبي وهو:
الأبوذيٌه
هو أحد انواع الشعر الشعبي ويتكوّن من أربعة أشطر تسمّى البيت. الثلاث الأولى تنتهي بلفظ واحد أو متقارب جداً والشطر الرابع لا بدّ أن ينتهي بكلمة نهايتها ية ويسمّى الرباط ولا بدّ للفظ المشترك في الأشطر الثلاث أن يكون في كلّ شطر يعطي معنى غير الشطرين الآخرين وبذلك يكون لفظ واحد بثلاث معاني. وأول من قال ونظم شعر الآبوذيه هم أهالي سوق الشيوخ ولديهم باع طويل في نظمه بالإضافه الى باقي أنواع الشعر الشعبي.ويتميز الأبوذيه أنّه ينظّم في الأحزان والفراق ولذا أخذ أسمه منها (أبو الأذية) وشاعت الأبوذيه بهذه الصيغه نتيجة اللهجة العاميه للمنطقه.
يروحي لليودج حيل وديه -- اله حني وجثير الشوك وديه
علي واجب لزوم اكضيه وديه -- الك يلي كثر فضلك عليه
***
وحك اية عصا موسى وسينا -- الك حثت رجايبنه وسينا
الك حسن النبي يوسف وسينا -- الي والنور الك والنار اليه
***
كل مغرم برت علته وناله -- سعيد اللي حضه بشخصك وناله
الطارش من سمع نوحي وناله -- ترك شغله وبجه رحمه عليه
***
ابنار الهجر يامهجه دموعاي -- على مصابي السمه يمطر دموعاي
اشما هلن يدندوشه دموعاي -- حسناتج تبدل بالف سيه
***
يروحي بسج من اللوم عني -- وطارش لليودج دوم عني
اشلون انشد على المانشد عني -- اونن عاليون دايم عليه
***
هذه انواع من شعر الابوذية ارجو لكم الاستمتاع بقرائتها:
المطلق و المولد
هاتان التسميتان هما لنمط واحد من الشعر و هو النمط التقليدي للأبوذية و لكن يكمن الفرق بأن الأبوذية المطلق تأتي من فكر الشاعر و إحساسه كما في هذه الأبوذية
تشوف همومي بعيونك و ترها وتغيب و تقطع بروحي وترها يرهيك الوقت يسمر وترها وتصير إنت أبو الراهي عليه
أما الأبوذية المولد فيكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته كما في المثال التالي
يقولون لثم الغانيات محرم و سفك دماء العاشقين مباح لابد من حي الحبيب زيارة ولو ركزت حول الخيام رماح روحي برشف خدك من عداها أحب وصلك وهابك من عداها فراقك يوم أحمله من عداها أزورك لو تصير أحزاب اليه
الأبوذية المشط
هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة و كل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربع أو خمس أبيات و أكثر كما في هذا المثال
الدهر ياصاح بالفرقة ولانه ولانوبه إنكسر قلبي ولانه لاإنت عرفت الحب ولانه نسينا الشوق وأخلفنا وعدنا وعلى الهجران ردينا وعدنا هذا من الوقت و الحب وعدنا يفر بيه الوقت نوبة وفربيه ومن ثلج العمر دربي وفر بيه أشرد وين أنا بقلبي وفر بيه بدرب مسدود ومتيه محله دموعي جم ذنب قلبك محله بعد طير بضباب أبدا محله ولاظن بعد نتلاقه سويه
الأبوذية المدوره
يطلق على الابوذيه بالمدوره عندما يكون المعني بالشطر الثالث غير واضح و مبتور فيكمله البيت الرابع كما في المثال الآتي
عقلي ياترف حبك وحن بك من الجوري يامحبوبي وجن بك إجيت إنت على وعدك وجن بك ليالي الفرح وأيامي زهية
التطريز بالأبوذية
فن التطريز فن قديم تواجد في الشعر العربي الكلاسيكي و تواصل إلى الأبوذية و يقصد منه بأن يبدأ جميع الأشطر بأحرف إسم معين كإسم الحبيبة أو الصديق أو ماشابه ذلك كما في هذا المثال المطرز بإسم زينب
ز - زهرة بغصن عمري تفوح بتنا ي - ياصوره على وسادة فرح بتنا ن - نغم رافك بتوت القلب بتنا ب - بشاير فرح منها تهل عليه